جديد الموقع
المادة

من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة عشر

ما روي عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده أن أبا بكر الصديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( إني أتعلم القرآن ويتفلت مني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل : اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وبإبراهيم خليـلك ، وبموسـى نجيـك ، وبعيسى روحـك وبتوراة موسى وإنجيل عيسى ، وزبور داود ، وفرقان محمد ، وبكل وحي أو حيته وقضاء قضيته) . . . الحديث "

الجواب : يقال لهم الحديث غير صحيح وإنما هو مكذوب ، يقول ابن تيمية : "وهذا الحديث ذكـره رزين بن معاوية العبدري في جامعه ، ونقله ابن الأثير في جامع الأصول ، و لم يعزه لا هذا ولا هذا إلى كتاب من كتب المسلمين ، لكن قد رواه من صنف في عمل اليـوم والليلة كابن السني ، وأبي نعيم ، وفي مثل هذه الكتب أحاديث كـثيرة موضوعة لا يجوز الاعتماد عليها في الشريعة باتفاق العلماء ، وقد رواه أبو الشيخ الأصبهاني في كتاب فضائل الأعمال ، وفي هذا الكـتاب أحـاديث كثيرة موضوعة ، ورواه أبـو موسى المديني من حديث زيد بن الحباب عن عبد الملك بن هارون بن عنترة ، وقال : ليس بالمتصل ، يريد أنه لو كان رجاله ثقات فإن إسناده منقطع ) .

ثم قال ابن تيمية : ( عبد الملك بن هارون بن عنترة من المعروفين بالكذب ) .

وقـال يحيـى بن معـين : كـذاب ، وقـال السعدي : دجـال كذاب ، وقال أبـو حـاتم ابن حبان : يضع الحديث ، وقال النسائي متروك الحديث ، وقال البخاري منكر الحديث ، وقال ابن عدي : له أحاديث لا يتابعه عليها أحد ، وقـال الحـاكم في كتاب المدخـل : عبد الملك بن هارون بن عنترة الشيباني روى عن أبيه أحاديث موضوعة ، وقال أبو حاتم الرازي : متروك الحديث .

وقد ذكـر السيوطي هذا الحديث في اللآليء المصنوعة في الأحـاديث الموضوعة ، وقـال : عبد الملك دجال مع ما في السند من الإعضال وعلى هذا فالحديث رجاله ليسوا ثقات ، ولو فرض أنهم ثقات فإنه منقطع كما قال أبو موسى المديني وعليه فلا يحتج به . والله أعلم .

09/07/2017

تاريخ الإضافة

الإضافة

474

عدد الزوار

الزوار
 

ارسال لصديق

email, message icon
  طباعة 

حفظ المادة

تحميل
 

مشاركة

facebook icon
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق


/1000
جديد المواد
القرأن الكريم

يمكنكم متابعتنا على :

للتواصل معنا :

المراسلة
تطبيقاتنا

نبذه عنا :

رياض العلم ؛ مشروع تقني يتطلع للمساهمة في خدمة المتصفح المسلم وطلبة العلم الشرعي عبر التقنية ويسعى لذلك بمواكبة التقدم التكنلوجي وتسخيره لخدمة الإسلام والمسلمين.

انت الزائر رقم : 3343617 يتصفح الموقع حاليا : 124

جميع الحقوق محفوظة لموقع رياض العلم 2016